حقوق ومسؤوليات المريض

من حق المريض

• معرفة رسالة مهمة المركز ونوع الخدمات التي يقدمها.

• التعامل معه بكرامة واحترام، بما يتفق مع المعايير المهنية لجميع المرضى بغض النظر عن طريقة الدفع أو العرق أو الجنس أو الجنسية أو الدين أو الثقافة أو الإعاقة أو أي عامل آخر.

• تلقي الرعاية التي تحترم المرضى والقيم والمعتقدات الشخصية.

• تلقي الرعاية الصحية على أساس الحاجة الطبية.

• تلقي العلاج في حالة الطوارئ بغض النظر عن نوع وفئة الضمان.

• تلقي الرعاية الطبية الطارئة والعلاج بسهولة وبسرعة.

• أن يحال المريض إلى أخصائي / استشاري رعاية متخصصة عند الحاجة.

• تلقي شرح مفصل لحالته، ونوع الرعاية والعلاج المقترح بطريقة مبسطة.

• الاطلاع على السجلات الطبية الخاصة بالمريض، وأن تكون هذه السجلات كاملة ومحدثة مع المحافظة على سريتها التامة وحمايتها من الضياع وسوء الاستخدام.

• طلب استشارة أخرى من طبيب آخر في حال الرغبة في ذلك.

• الموافقة المسبقة لتلقي العلاج والإجراءات، وفقاً لسياسة هيئة الصحة.

• تلقي معلومات شفهية وخطية بشأن العلاج المقترح وشرح البدائل المتاحة.

• تلقي المعلومات الحالية المتعلقة بالعلاج والأدوية والمضاعفات المحتملة.

• المشاركة في اتخاذ القرارحول الأدوية الخاصة به وخيارات العلاج.

• أن يكون العلاج الدوائي مراقباً من ناحية السلامة والفعالية وبذل الجهود لكشف ومنع حدوث أي حساسية ضد الأدوية وردود الفعل السلبية.

• رصد امتثال المريض وتعاطي العلاج السليم وإرساء التدخلات العلاجية عند الضرورة.

• الحق في التواصل بواسطة لغته الأم أو من خلال الاستعانة بخدمات المترجم.

• تلقي المعلومات الخاصة بتقديم الشكاوي للمنشأة الصحية إذا لم يكن راضياً عن تمكنه من حقوقه، أو الكشف الطبي أو العلاج أو مهنية العاملين أو مستوى السلامة بالمنشأة الصحية.

• أن يتم التأكيد بإستلام شكواه والتحقيق بأي شكوى يقدمها والحصول على إجابة خطية وفقاً لسياسة المركز.

• الحصول على أفضل معايير السلامة من حيث بيئة المنشأة الصحية والممارسات والحماية المناسبة إذا كان من المسنين أو المعوقين أو الأطفال.

• قبول أو رفض تلقي العلاج على المسؤولية الشخصية.

• تلقي المعلومات حين دخول المنشأة الصحية حول لوائح منشأة الرعاية الصحية والسياسات الأخرى ذات الصلة.

• معرفة التكاليف والنفقات كافة غير المغطاة بالضمان الصحي قبل إجراء العلاج اللازم له.

مسؤوليات المريض هي:

• إحضار بطاقة التأمين الصحي عند الذهاب لأي منشأة للرعاية الصحية.

• اتباع القواعد أو اللوائح الخاصة بمنشأة الرعاية الصحية.

• اتباع خطة العلاج كما حددها المسؤول عن تقديم الرعاية الصحية.

• توجيه أي سؤال عن أي جانب من جوانب الرعاية الصحية المقدمة.

• مراعاة حقوق المرضى الآخرين والعاملين في الرعاية الصحية.

• التعامل باحترام واتباع سلوك حضاري مع المرضى الآخرين أو الزائرين أو العاملين.

• الإدلاء بمعلومات دقيقة حول البيانات الشخصية أو التاريخ الصحي أو العلاج الذي يتلقاه.

• تحمل النتائج في حال مخالفة التعليمات الطبية أو خطة العلاج أو التوصيات.

• الحفاظ على المتعلقات الشخصية خلال فترة تلقي الرعاية الصحية.

• المحافظة على المواعيد وإبلاغ العاملين في حالة عدم التمكن من الحضور، حتى يتمكن مريض آخر من الاستفادة من هذا الوقت.

• إخبار العاملين بأي احتياجات خاصة حتى نهاية تلقي العلاج والخروج من المنشأة الصحية.

• الالتزام بتسديد مبلغ التحمل أو أي رسوم على الخدمات الطبية والمستثناة من برنامج الضمان الصحي المقدمة من  المنشأة الصحية.